الصحافة
القراء : 3249

عرض تفصيلي للخبر
موقع واشنطن إكزمنر موقع واشنطن إكزمنر

واشنطن إكزمنر: صمت البنتاجون تجاه توسع تنظيم الدولة في ليبيا

أجواء نت : خاص 31 مايو 2015 - 12:56

بدا موقف وزارة الدفاع الأمريكية على غير العادة هادئا أمام سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية مؤخرا على قاعدة جوية في ثالث أكبر مدينة ليبية، تلك الخطوة التي يحتمل أن يستغلها التنظيم في إعداد نفسه لمواجهة التحديات القادمة في معركته التوسعية.

هذا وقد استولى المئات من المسلحين على قاعدة القرضابية الجوية الواقعة وسط مدينة سرت، والتي تبعد حوالي 350 ميلا غرب مدينة بنغازي.

كما تحدث مصدر صحفي من بنغازي ـ فضل عدم كشف هويته ـ عن سيطرة تنظيم الدولة أيضا على الطريق السريع الرئيسي في اجدابيا الرابط بين بنغازي وسرت.

وقد اقتصر موقف وزارة الدفاع الأمريكية من سيطرة التنظيم على مدينة سرت ـ مسقط رأس القذافي وآخر معاقله في البلاد ـ على القول: إنهم يراقبون نشاط تنظيم الدولة ويتلقون التقارير حول عملياته، وأن محاربة تنظيم الدولة في ليبيا ليست من مسؤولية قيادتهم المركزية. 

وفي تصريح للمتحدث باسم البنتاجون استيف وارين، أكد أن جهود الولايات المتحدة العسكرية في حرب الدولة الإسلامية تتركز أساسا في سوريا والعراق إلى حد الآن، مشيرا إلى أنهم  يبذلون جهودا لمحاربتها في أماكن أخرى، من خلال تضييق الخناق على مصادر تمويلها والعمل مع شركاء الولايات المتحدة من أجل اكتساب القدرة على مجابهة خطر تنظيم الدولة في تلك الأماكن.

وهذا هو الموقف الذي حافظت عليه وزارة الدفاع الأمريكية بعد رفض الكونجرس الأمريكي المصادقة على مشروع قدمه الرئيس الأمريكي أوباما خلال فبراير الماضي، يتعلق بإعطاء الضوء الأخضر للقوات الأمريكية في مجابهة الدولة الإسلامية عسكريا خارج سوريا والعراق، الأمر الذي جوبه بانتقاد واسع بدعوى عدم احتياج الولايات المتحدة لهذا العمل العسكري.

 

المصدر: موقع واشنطن إكزمنر.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر