الصحافة
القراء : 6396

عرض تفصيلي للخبر
الشروق الجزائرية الشروق الجزائرية

الشروق الجزائرية: مخطط فرنسي - خليجي لتقسيم الجنوب الليبي

أجواء نت : خاص 12 اغسطس 2015 - 15:03

كشفت صحيفة الشروق الجزائرية - نقلاً عن مصادر رسمية ليبية - عن وجود مخطط فرنسي لبدء تحركات فرنسية من ليبيا بالاتفاق مع دولة خليجية لم تذكر اسمها.

وأضافت الصحيفة أن الدولة الخليجية بدأت بعقد اجتماعات سرية لقادة من ضباط الجيش والشرطة الليبيين، بالإضافة لرجال القبائل بغرض السيطرة على الجنوب الليبي، كما أن هذه الاجتماعات تنفذها هذه الدولة الخليجية بدعم من الاستخبارات الفرنسية التي جندت "ضباطاً من الطوارق، وضباطاً ومشايخ من التبو" إلى جانب بعض القبائل الليبية في الجنوب.

وقالت الصحيفة: إن لهذه الدولة الخليجية أتباعاً داخل ليبيا هم من يقومون بتنسيق الاجتماعات؛ مثل "بركة" من قبيلة التبو، و"عيسى دودو" الذي يعتبر من رجال أحمد قذاف الدم، وأضافت أن هؤلاء يتحركون تحت شعار توحيد الجنوب الليبي كونه حلاً للأزمة الليبية، وهو في الواقع مشروع فرنسي للاستحواذ على الجنوب.

وقالت الصحيفة: إن المخطط الفرنسي يقضي بتقسيم ليبيا إلى دولة للطوارق تبدأ من غدامس إلى غات، مروراً بسبها وأوباري وإليزي بجنوب الجزائر إلى شمال مالي والنيجروعاصمتها أوباري، ودولة أخرى للتبو تبدأ من منطقة غدوة شرق سبها إلى الكفرة، وحتى حدود السودان وشمال شرق النيجر وشمال تشاد وعاصمتها مرزق، كما يقوم المخطط على تغليب العنصر الأفريقي على العنصر العربي.

يذكر أن اجتماعاً نظمته الجزائر بين حكومة علي زيدان السابقة وبين أعيان التبو والطوارق لمحاولة لمّ الشمل؛ ولكن رفضه الأعيان باعتبار "علي زيدان أحد إفرازات ثورة السابع عشر من فبراير".

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر