تقارير سياسية
القراء : 10381

عرض تفصيلي للخبر
شعار بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا شعار بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

الأمم المتحدة: جميع الأطراف الليبية ارتكبت "جرائم حرب"

أجواء نت : خاص 25 فبراير 2016 - 15:45

قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في تقرير لها - اليوم الخميس - إن كل أطراف الصراع في ليبيا ارتكبت جرائم حرب وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان على مدى العامين الماضيين، فيجب التحقيق مع المسؤولين عن هذه الجرائم، ومثولهم أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المفوضية إن هذا التقرير يعد الأشمل حول ليبيا خلال الأعوام الماضية، ويستند هذا التقرير - والذي يقع في 95 صفحة - إلى مقابلات مع نحو 200 شاهد وضحية بالإضافة إلى 900 شكوى فردية، شملت شهادات من ليبيا ومن المهجرين في إيطاليا وتونس ومصر.

وقد أعد هذا التقرير ستة من مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ويحتوي على أدلة تشير إلى إعدام أسرى واغتيال شخصيات بارزة، وعمليات خطف وتعذيب، واعتداء على الأطفال والمهاجرين والصحفيين؛ مما يشكل "فشلا تاماً لنظام العدالة" في ليبيا، كما طالب التقرير مجلس الأمن الدولي بمراقبة الوضع في ليبيا واتخاذ إجراءات ضد الجناة.

وقال جورديب سنغا - المسؤول عن قسم ليبيا في مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان -: إن المنظمة الدولية سجلت أسماء من يشتبه أنهم مسؤولون عن ذلك، وأن هناك تواصلاً مع الأجهزة المناسبة، كالمحكمة الجنائية الدولية.

يذكر أن منظمة العفو الدولية، نشرت الأسبوع الماضي، تقريراً ذكرت فيه أن حقوق الإنسان في ليبيا تتعرض لانتهاكات مختلفة، وأن جميع الأطراف في ليبيا قد "ارتكبت جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر