الصحافة
القراء : 3095

عرض تفصيلي للخبر
وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

تلميح بريطاني إلى إمكانية التدخل العسكري في ليبيا

أجواء نت : خاص 24 ابريل 2016 - 14:31

لمّح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى إمكانية تدخل بريطانيا في ليبيا لمواجهة خطر تنظيم الدولة والجهاديين.
 
وقال هاموند في مقابلة له مع صحيفة "تيليغراف" البريطانية: إن بلاده مستعدة لشن غارات جوية على مدينة سرت، في حال طلبت حكومة الوفاق الوطني منها ذلك، مشيرا في الوقت نفسه إلى احتمال طلب الحكومة ذلك لمساعدتها في مواجهة الصعوبات التي تواجهها.
 
وذكر هاموند أن بريطانيا وحلفائها سيقومون بحماية مواطنيهم حتى بدون دعوة من الحكومة الليبية، "إذا كان خطر تنظيم الدولة سيجرهم إلى أزمة أمنية"، وفق نقل الصحيفة عنه.
 
وأوضح هاموند أن قادة الدول الغربية سيناقشون غدا الإثنين في قمة لهم في ألمانيا إمكانية إرسال 1000 جندي إلى ليبيا لتدريب الجنود الليبيين والمشاركة في محاربة تنظيم الدولة.
 
وتابع هاموند أنه في حال استقر تنظيم الدولة في ليبيا وشكل قاعدة له، فإن ذلك يعني أن خطره لا يبعد عن أوروبا سوى 100 ميل فقط.
 
وفي سياق متصل، طالب وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون بتوسيع مهمة السفينة البريطانية HMS Interprise لتتجاوز مراقبة السواحل الليبية ومنع الهجرة غير القانونية، وجمع معلومات لمكافحة التنظيمات الإرهابية، إلى العمل داخل المياه الإقليمية الليبية بأقصى سرعة.
 
وبيّن هاموند أن أولويات بريطانيا هي مراقبة تنامي خطر تنظيم الدولة في سرت وكامل الشريط الساحلي.
 
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد اتفقا على ضرورة مساعدة ليبيا في مجال الاستثمارات وأمن الحدود وطرد الجماعات الإرهابية. 
 
مصدر الصورة: موقع وزارة الخارجية البريطاني.
 

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر