ثقافة
القراء : 3702

عرض تفصيلي للخبر
اجتماع الخبراء الدوليين لحماية التراث الثقافي الليبي في تونس اجتماع الخبراء الدوليين لحماية التراث الثقافي الليبي في تونس

اجتماع خبراء التراث بتونس يضع خطة لحماية التراث الليبي

أجواء نت : خاص 12 مايو 2016 - 16:37

وضع اجتماع الخبراء الدوليين لحماية التراث الثقافي الليبي خطة لحماية المواقع التراثية والأثرية الليبية ومكافحة التهريب غير المشروع بحسب ما ذكر المركز الدولي لدراسة حماية وتأهيل الممتلكات الثقافية.
 

وجاء على الموقع الإلكتروني للمركز أن هذا الاجتماع نظمته مصلحة الآثار الليبية واختتم الأربعاء، والمركز الدولي لدراسة حماية وتأهيل الممتلكات الثقافية بالعاصمة الإيطالية روما، ومنظمة الأمم المتحدة الثقافية العلمية والتعليمية "يونيسكو"، بدعم من سفارة الولايات المتحدة في ليبيا.

وأوضح المركز أن خطة المشاركين لحماية التراث الليبي تناولت أربعة مجالات رئيسة تمثلت في المواقع الأثرية، والمتاحف والمحفوظات، والمدن التاريخية، إضافة إلى التراث غير المادي.

وقد تضمنت الخطة: تعزيز البيانات وإدارة المخزون لتقييم الأضرار والمخاطر، وبناء القدرات المؤسسية، وتحسين الحوكمة لحماية التراث عن طريق أحكام قانونية معززة، وتطبيقها، وتدريب الجهات ذات العلاقة مثل الشرطة، وضباط الجمارك، ومديري المواقع والمتاحف.

بالإضافة إلى تطوير أساليب الأمن والحماية للمتاحف والمحفوظات والمواقع الأثرية والمباني التاريخية، وتصميم وتنفيذ أنشطة الدعوة والتوعية بإشراك مؤسسات المجتمع المدني والمدارس التعليمية ووسائل الإعلام.

يشار إلى أن اجتماع الخبراء الدوليين لحماية التراث الثقافي الليبي قد بدأ في تونس الإثنين الماضي، واستمر ثلاثة أيام.

مصدر الصورة: صفحة سفارة الولايات المتحدة في ليبيا على فيسبوك.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر