سياسة
القراء : 1745

عرض تفصيلي للخبر
رسالة منسق الشؤون الإنسانية علي الزعتري رسالة منسق الشؤون الإنسانية علي الزعتري

الزعتري: الأزمة الإنسانية في ليبيا تشتعل بلا هوادة

أجواء نت : خاص 21 يونيه 2016 - 13:53

قال منسق الشؤون الإنسانية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا علي الزعتري: إن الأزمة الإنسانية في ليبيا "تشتعل بلا هوادة"، وإن اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين يواجهون مشكلات "كبيرة".

وأوضح الزعتري أن المشكلات تتعلق بالحماية والحاجات الإنسانية، وتشمل الحرمان من الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات الأساسية أو الحصول عليها بشكل محدود.

وأشار الزعتري، في رسالة نشرها موقع البعثة أمس الإثنين بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، إلى أن خطة الاستجابة الإنسانية لا تزال "ضعيفة" التمويل مما لا يمكن من تقديم استجابة إنسانية مناسبة لحوائج المتضررين.

وأضاف الزعتري أن إجمالي عدد الأشخاص المحتاجين ضمن فئة المهاجرين واللاجئين في خطة الاستجابة الإنسانية لليبيا لعام 2016 هو 250 ألف شخص منهم 100 ألف من اللاجئين وطالبي اللجوء.

وبيّن الزعتري أن أحدث الأرقام التي سجلتها المنظمة الدولية للهجرة تتحدث عن أكثر من 400 ألف نازح، داعيا إلى الاستفادة مما وصفها بالأمثلة الإيجابية في تقديم المساعدات الأساسية للاجئين الذين يعبرون ليبيا.

ولفت الزعتري إلى أن آلاف المهاجرين واللاجئين عبروا البحر المتوسط منذ بداية العام الحالي في زوارق لا تصلح للإبحار وقوارب رديئة، ولم ينجُ منهم إلا 2859، وهذا ما يشهد"على فشلهم الجماعي في معالجة محنتهم بالشكل المناسب"، وفق قوله.

يشار إلى أن 30 ألف عائلة نزحت داخل ليبيا خلال السنوات الخمس الماضية، وفق إحصائية أعلنتها هيئة الشؤون الاجتماعية في حكومة الإنقاذ الوطني مايو الماضي.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر