منوعات
القراء : 2500

عرض تفصيلي للخبر
مهاجرين غير قانونين ضبطوا قبالة سواحل صبراتة (أرشيفية) مهاجرين غير قانونين ضبطوا قبالة سواحل صبراتة (أرشيفية)

العفو الدولية: المهاجرون واللاجئون يتعرضون لانتهاكات في ليبيا

أجواء نت : خاص 2 يوليو 2016 - 13:58

قالت منظمة العفو الدولية: إن ما لا يقل عن 90 لاجئا ومهاجرا بمراكز الإيواء بإيطاليا تعرضوا للانتهاكات في ليبيا من جانب المهربين والمتاجرين بالبشر والجماعات المسلحة.
 
وقالت مغدالينا مغربي، النائبة المؤقتة لمدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية: إن الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئون تتفاوت فيما بين "الاختطاف والحبس تحت الأرض لعدة شهور، والتعرض للانتهاك الجنسي والضرب أو الاستغلال أو إطلاق النار"٬ بحسب تقرير نشرته المنظمة على موقعها أمس الجمعة.
 
ونقلت العفو الدولية عن المنظمة الدولية للهجرة أنه يوجد حاليا في ليبيا أكثر من 264 ألف مهاجر ولاجئ، ويبلغ عدد المسجلين من اللاجئين وطالبي اللجوء نحو 35 ألفا وخمسمائة٬ طبقًا لمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
 
وطالبت مغربي المجتمع الدولي ببذل جهده لضمان عدم اضطرار المهاجرين إلى الفرار إلى ليبيا أصلاً، وطالبت الاتحاد الأوروبي وحكومات العالم جمعاء، أن تعمل على زيادة عدد أماكن إعادة التوطين والتأشيرات الصادرة لدواعٍ إنسانية.
 
وأشارت مغربي إلى أنه يجب على السلطات الليبية اتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة سيادة القانون وحماية حقوق اللاجئين والمهاجرين.
 
وذكرت المنظمة في بيانها ما وصفته بتعرض النساء للاعتداء الجنسي من المهربين والمتاجرين بالبشر خلال انتظارهن ركوب القوارب باتجاه أوروبا، وتعرض عدد منهم للسرقة وأخذ مقتنياتهن الشخصية بالقوة٬ وفق التقرير.
 
يذكر أن منظمة العفو الدولية ذكرت في تقريرها الصادر منتصف فبراير الماضي أن المهاجرين واللاجئين في ليبيا يتعرضون للتعذيب والاستغلال والاعتداء الجنسي خلال محاولتهم الهروب باتجاه أوروبا، وأن أكثر من 2880 شخصا لقوا حتفهم في عام 2015 كان بسبب إبحارهم من ليبيا في مراكب غير صالحة.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر