تقارير منوعة
القراء : 8637

عرض تفصيلي للخبر
الغش داخل قاعات امتحانات الشهادة الثانوية الغش داخل قاعات امتحانات الشهادة الثانوية

إدارة الامتحانات بوزارة التعليم تنفي صلتها بتسريب الأسئلة

أجواء نت : خاص 19 يوليو 2016 - 02:39

نفت إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم في حكومة الوفاق الوطني صلتها بتسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية لهذا العام، مشيرة إلى أن الأسئلة سُلّمت لمكاتب الامتحان بالمناطق منذ الـ7 من يوليو.

وقال مدير الإدارة محمد العروسي لأجواء نت: لم ترد لإدارة الامتحانات أي ملاحظات من مديري مكاتب الامتحانات بالمناطق ولا المتابعين ولا المعلمين ولا أولياء الأمور بخصوص تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وقد طابقت إدارة الامتحانات الأسئلة التي نُشِرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أسئلة امتحانات العام الدراسي الحالي فوجدت بينها بعض الأسئلة المسربة، ولم تتحقق الإدارة من مصدرها، وهي بانتظار التقارير النهائية من لجان الامتحانات في المناطق، بحسب العروسي.

وعبّر طالب بمدرسة عمرو بن العاص في سوق الجمعة عن صدمته من حالات الغش التي تحصل داخل لجان الامتحانات، إذ لم تنجح لجان المراقبة التي كلفتها وزارة التعليم لضبط الامتحانات بالمدرسة في أداء مهامها، بحسب قوله.

في حين قال طالب آخر لأجواء نت: إنه يتحصل على أسئلة الامتحانات يوميا قبل موعد الامتحان بأربع ساعات من مجموعات مغلقة على فيسبوك وفايبر، بينما يتحصل على أجوبة هذه الأسئلة قبل ساعة ونصف من بدء الامتحان.

وذكر طالبان آخران في مدرسة بتاجوراء لأجواء نت أنهما اضطرا مع 25 آخرين إلى دفع 50 دينارا من كل واحد منهم، لمعلمتين في لجنة المراقبة مقابل السماح لهم باستخدام أجهزة الإنترنت داخل قاعة الامتحان.

وأضاف الطالبان أن دفع الأموال كان من دون علم إدارة المدرسة، وعن الطريقة التي يغشون بها قالا إن الطلاب يصورون أسئلة الامتحان بالهاتف ويرسلونها عبر فيسبوك أو فايبر لأشخاص آخرين خارج المدرسة يبحثون عن الأجوبة ويعيدونها إليهم بعد الإجابة عنها والطلاب يبعثون بالأجوبة بعدها لأصدقاء لهم في مدارس أخرى.

وقد تحصلت أجواء نت على نسخة من أسئلة مادة النحو والصرف والإملاء قبل موعد امتحان المادة بأربع ساعات وتبين بعد ذلك أنها أسئلة الامتحان فعلا.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد خاطبت هيئة الاتصالات، الأحد، لحجب مواقع التواصل الاجتماعي مدة امتحانات الشهادة الثانوية، وإغلاق الحسابات المشتبه بتسريبها أسئلة الامتحانات.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر