محليات
القراء : 1437

عرض تفصيلي للخبر
جانب من أعمال تنظيف مدخل متحف جرمة جانب من أعمال تنظيف مدخل متحف جرمة

جمعية خيرية تطلق حملة لتنظيف متحف جرمة وجمع محتوياته

أجواء نت : خاص 23 اغسطس 2016 - 15:20

أطلقت جمعية "مد المدد" للأعمال الخيرية ببلدية الغريفة حملة لتنظيف وصيانة متحف جرمة، تزامنت مع حملة لإعادة محتويات المتحف من قطع أثرية، بمشاركة متطوعين من حركة الكشافة والمرشدات بأوباري.

وقالت مسؤولة العمل التطوعي بجمعية "مد المدد" للأعمال الخيرية بالغريفة صالحة اللافي لأجواء نت صباح اليوم الاثنين: إن الحملة جاءت بعد قيام لجنة من الجمعية بتنظيم زيارات ميدانية للمتحف ومرافقه، للوقوف على ما قد يحتاجه من صيانة وتنظيف، موضحة أن قاعات المتحف لا تزال سليمة إلى حد كبير، وتحتاج إلى إزالة الأتربة والغبار وتنظيف النوافذ والمداخل.

وأشارت اللافي إلى أن حملة جمع مقتنيات ومحتويات المتحف جاءت بعد التواصل مع أهالي جرمة، موضحة أنهم تمكنوا من جمع أكثر من 200 قطعة أثرية، تنوعت من أواني فخارية وجرار وأحجار منقوشة من عهد الجرمنت، وأجزاء من عربات الخيول، حيث أُخذت العديد منها أثناء الاضطرابات الأمنية التي شهدتها جرمة وأوباري سنة 2014، بغية الحفاظ عليها من النهب والتخريب والتهريب، وجرى التواصل مع مصلحة الآثار بطرابلس، من أجل تشكيل لجنة لفحص المقتنيات والتثبت من سلامتها.

موضحة أنهم لا يملكون حتى وقت هذا التصريح إحصائية دقيقة عن حجم وعدد المقتنيات ومحتويات المتحف من الآثار وغيرها من القطع الفنية، وتأمل الجمعية أن تجمع أكبر عدد منها خلال الحملة، التي تتواصل حتى الثامن والعشرين من أغسطس الجاري.

يذكر أن مدينة جرمة شهدت اشتباكات مسلحة منتصف يوليو عام 2014، كما تأثرت باشتباكات أوباري التي استمرت حتى نوفمبر عام 2015.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر