تقارير سياسية
القراء : 8376

عرض تفصيلي للخبر
جانب من الاشتباكات بمحيط مجمع قاعات واقادوقوا بسرت جانب من الاشتباكات بمحيط مجمع قاعات واقادوقوا بسرت

سرت.. انحسار مواقع سيطرة تنظيم الدولة بعد قرابة أربعة أشهر من المعارك

أجواء نت : خاص 26 اغسطس 2016 - 22:29

قال الناطق باسم مستشفى مصراتة المركزى أكرم قليوان لأجواء نت: إن عدد قتلى وجرحى القوات المشاركة في قتال تنظيم الدولة منذ بداية العمليات العسكرية في سرت بلغ 379 قتيلا و2049 جريحا.
 
وبيّن قليوان لأجواء نت يوم الجمعة، أن عدد العمليات الجراحية التي أجراها المستشفى للجرحى بلغ نحو 1175 عملية جراحية بين عمليات حرجة ومتوسطة وصغيرة.
 
من جانبه قال آمر الكتيبة 777 المشاركة في قتال تنظيم الدولة، إسماعيل عبد العالي: إن أفراد التنظيم يتحصنون بالمنطقتين السكنيتين الأولى والثالثة إضافة إلى الجيزة البحرية وحي عمارت الـ600 وسط سرت.
 
وبيّن عبدالعالي لأجواء نت، أن المنطقة التي يسيطرعليها أفراد التنظيم تبلغ خمسة كيلو مترات مربعة تقريبا وأنهم محاصرين من ثلاث جهات، متوقعا أن تسيطر القوات المشاركة في قتال التنظيم على المنطقة خلال فترة لا تتجاوز الأسبوع.
 
وانطلقت العمليات العسكرية على التنظيم من قوات مشتركة تنتمي لعدد من مدن المنطقة الغربية وغالبها من مصراتة، في الخامس من مايو عقب تقدم أفراد من التنظيم وسيطرتهم على بوابة السدادة الواقعة (80 شرق مصراتة) ما دفع القوات إلى إطلاق عملية عسكرية تستهدف استعادة السيطرة على مدينة سرت وضواحيها.
 
وفي السابع من ذات الشهر كلف المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غرفة عمليات عسكرية لمحاربة التنظيم وبعد ذلك بعشرة أيام سيطرة القوات المشاركة في قتال التنظيم على مناطق بوقرين والوشكة وبويرات الحسون غرب سرت.
 
وفي الـ27 من مايو سيطرت القوات المشاركة على بوابتي الـ30، والـ50 غرب سرت ودخلت إلى سرت وأعلنت سيطرتها على محطة سرت البخارية مطلع يونيو وقاعدة ومطار القرضابية في الخامس من يونيو وعلى ميناء سرت البحري إضافة إلى منطقة الظهير وكوبري الغربيات في العاشر من الشهر نفسه.
 
ونقلت القوات المشاركة المعركة إلى وسط مدينة سرت بسيطرتها على حي الـ700 في الثاني من يوليو وحي الدولار وقصور الضيافة في الفترة مابين الأول إلى الثامن من أغسطس بالتزامن مع إعلان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، بدء الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيم الدولة في سرت بطلب من المجلس.
 
وفي العاشر من أغسطس سيطرة على جامعة سرت ومستشفى ابن سينا ومجمع قاعات واقادوقو وفي الـ14 من أغسطس سيطرت على العمارات الهندية والحي السكني الثاني في الـ16 من الشهر نفسه.
 
وكانت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، قد أعلنت الثلاثاء الماضي أن إجمالي الضربات التي وجهتها الطائرات الأمريكية في سرت وصل إلى حوالي 74 ضربة.
 
ويسيطر تنظيم الدولة على مدينة سرت منذ يونيو من العام الماضي، عقب انسحاب الكتيبة 166 التابعة لرئاسة أركان طرابلس، من المدينة.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر