سياسة
القراء : 1812

عرض تفصيلي للخبر
عملية إنقاذ المهاجرين في عرض البحر عملية إنقاذ المهاجرين في عرض البحر

أكثر من مائة ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا قادمين من ليبيا عام 2016

أجواء نت : خاص 30 اغسطس 2016 - 18:39

أعلن مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بإيطاليا، أن أكثر من مائة ألف مهاجر وصلوا إلى الأراضي الإيطالية عبر المتوسط قادمين من ليبيا.

وأوضح مسؤول الحماية في مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بليبيا محمد عقيلة لأجواء نت أمس الثلاثاء، أن المفوضية تعاونت مع خفر السواحل الإيطالي في إنقاذ المهاجرين الذين يأتون عبر ليبيا، عن طريق تقديم المعونات الغذائية الأولية، وتوفير مخيمات لإقامتهم إلى حين إجراء مقابلات اللجوء لهم.

وأضاف عقيلة أن خفر السواحل اتفق مع المفوضية لإنشاء مراكز استقبال في خمس نقاط على الساحل الليبي، تتركز في الزاوية وطرابلس ومصراتة والخمس وصبراتة، موضحا أن هذه المراكز تأتي لدعم النقاط التي تقع تحت إشراف المفوضية.

من جهة أخرى، أكد مصدر مسؤول في عملية صوفيا لأجواء نت الثلاثاء، أن القطع البحرية التابعة للعملية تمكنت من مساعدة المهاجرين العالقين في المياه الدولية، والذين قدم أغلبهم من السواحل الليبية، وأضاف أن عملية صوفيا تنسق مع خفر السواحل الليبية التي تعمل داخل المياه الإقليمية.

وبيّن المصدر أن العملية تشارك في ورش تدريبية تجمع خفر السواحل الإيطالي وخفر السواحل الليبي، ومنتسبي جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتنظم هذه الدورات منظمة الهجرة الدولية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، من أجل تدريب العناصر المحلية على مكافحة الهجرة غير النظامية.

يذكر أن عملية صوفيا شاركت في تدريب مائة عنصر من خفر السواحل الليبية، ومنتسبي جهاز مكافحة الهجرة، حول مكافحة الهجرة غير القانونية، ومهارات الإنقاذ في عرض البحر، خلال عامي2015 و 2016، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بتونس.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر