سياسة
القراء : 2101

عرض تفصيلي للخبر
إنقاذ مهاجرين غير قانونيين إنقاذ مهاجرين غير قانونيين

اتفاقية إيطالية ليبية للحد من الهجرة غير القانونية

أجواء نت : خاص 3 سبتمبر 2016 - 13:24

أبرمت الحكومة الإيطالية اتفاقية مع حكومة الوفاق الوطني لاتخاذ تدابير عاجلة لمكافحة الهجرة غير القانونية في البحر المتوسط.

 

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن الحكومة، أمس الجمعة، أن هذه الاتفاقية جاءت في إطار صد الزيادة في أعداد المهاجرين المتدفقين إلى أوروبا وإلى إيطاليا على وجه الخصوص، مضيفة أن هذه الاتفاقية بالإضافة إلى أنها تكافح الهجرة غير القانونية فإنها أيضا تأمل في عدم وقوع مآسٍ إنسانية جديدة.

 

ولم تنشر الحكومة الإيطالية تفاصيل هذه الاتفاقية لكنها ذكرت أن لديها خططا ستنفذها من خلال لجان مشتركة وغرفة عمليات مشتركة لمراقبة الهجرة غير القانونية والحد منها.

وكان آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل رضا عيسى، أكد لأجواء نت أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم بين القوات البحرية الليبية وقادة عملية "صوفيا"، وذلك في 24 من الشهر الماضي في العاصمة الإيطالية روما؛ تهدف هذه المذكرة إلى تدريب أفراد حرس السواحل ورفع كفاءتهم.

 

وقد أعلن مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بإيطاليا، أواخر الشهر الماضي، أن أكثر من مائة ألف مهاجر وصلوا إلى الأراضي الإيطالية عبر المتوسط قادمين من ليبيا منذ مطلع هذا العام.

يذكر أن عملية صوفيا، التي أطلقها الاتحاد الأوروبي أكتوبر الماضي للحد من تدفدق المهاجرين غير القانونيين، شاركت في تدريب مائة من خفر السواحل الليبية، ومنتسبي جهاز مكافحة الهجرة، حول مكافحة الهجرة غير القانونية، ومهارات الإنقاذ في عرض البحر، خلال عامي 2015، 2016، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بتونس.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر