اقتصاد
القراء : 2442

عرض تفصيلي للخبر
الطائرة الرئاسية إيرباص A340 `طائرة القذافي` الطائرة الرئاسية إيرباص A340 "طائرة القذافي"

شركة الخرافي تسحب شكوى مصادرة "طائرة القذافي"

أجواء نت : خاص 9 سبتمبر 2016 - 21:37

أعلن المحامي الفرنسي لشركة "الخرافي" الكويتية وقف الشركة إجراءات مصادرة الطائرة الرئاسية الخاصة بالدولة الليبية، التي كانت طائرة معمر القذافي قبل ثورة فبراير، وقررت الشركة سحب الدعوى التي طالبت فيها بالطائرة.
 
وبحسب وثيقة اطلعت عليها وكالة الأنباء الفرنسية، فإن مجموعة الخرافي سحبت في الـ 25 من أغسطس الماضي الشكوى المقدمة لمصادرة الطائرة، مؤكدة أنها ستواصل عمليات مصادرة الأرصدة الليبية الأخرى والتي "يمكن إنجازها بسهولة"، بحسب ما نقلت الوكالة عن محامي الشركة.
 
وأطلقت مجموعة "الخرافي" معارك قضائية مع السلطات الليبية "لعدم احترام الأخيرة عقدا وقع في 2006 مع نظام القذافي" حسب الشركة، وقد قررت محكمة تحكيم دولية في مارس 2013 الحكم على ليبيا بدفع تعويضات لهذه المجموعة قيمتها 937 مليون دولار مع فوائد بنسبة 4% ابتداء من تاريخ صدور الحكم.
 
وصادرت مجموعة "الخرافي" في يونيو 2015 الطائرة الرئاسية "إيرباص A340" استنادا إلى حكم قضائي دولي صدر في مصر، لكن السلطات الليبية عارضت مصادرتها في فرنسا، وفي آخر نوفمبر من العام الماضي حكمت محكمة "بيربينيان" الفرنسية لصالح الدولة الليبية، لتستأنف "الخرافي" الحكم ضد ليبيا ولكن المحكمة ردت طلبها في فبراير الماضي.
 
يذكر أن الطائرة الرئاسية كانت موجودة في طرابلس أثناء أحداث ثورة السابع عشر من فبراير، ولكنها نقلت إلى فرنسا في 2012 في إطار عقد صيانة وُقع مع شركة "إير فرانس".
 
مصدر الصورة: وكالة الأنباء الفرنسية.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر