سياسة
القراء : 1248

عرض تفصيلي للخبر
بيان الدول الست بيان الدول الست

دول كبرى تستنكر الهجوم على الموانئ وتطالب بالانسحاب منها

أجواء نت : خاص 14 سبتمبر 2016 - 00:45

استنكرت ست دول كبرى الهجمات المسلحة التي استهدفت الموانئ بمنطقة الهلال النفطي مطالبة القوات التي سيطرت على المنطقة بالانسحاب دون شروط.
 
ودعت حكومات الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطاينا وألمانيا في بيان مشترك، الثلاثاء الماضي٬ جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار وتجنّب أي عمل من شأنه أن يضر بالبنية التحتية للطاقة في ليبيا ويزيد من عرقلة صادراتها.
 
وأكدت الدول أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق هو الجهة الوحيدة المسؤولة عن إدارة النفط، وأن إنتاجه وتصديره يجب أن يكون تحت تصرّف مؤسسة النفط التي يشرف عليها الرئاسي.
 
وجددت عزمها تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2259، بما في ذلك التدابير المتعلقة بصادرات النفط غير المشروعة، والأنشطة التي يمكن أن تلحق الضرر بسلامة ووحدة المؤسسات المالية للدولة الليبية والمؤسسة الوطنية للنفط.
 
من جانب آخر طالب الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف بإيقاف الأعمال العدائية قائلا في بيان له: إن النفط في ليبيا يجب أن يظل تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني دون غيرها، وحث "الميليشيات والجماعات المسلحة" إلى احترام سلطة حكومة الوفاق الوطني.
 
وكانت القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب قد سيطرت على جميع الموانئ بمنطقة الهلال النفطي بعد هجوم شنته، الأحد الماضي٬ من أربعة محاور تحت اسم "عملية البرق الخاطف"٬ وهذا ما عدّه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تصعيدًا عسكريًا غير مبرر، ودعا إلى تحكيم العقل.

 

 

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر