سياسة
القراء : 2138

عرض تفصيلي للخبر
خريطة موانئ الهلال النفطي خريطة موانئ الهلال النفطي

حفتر يستعيد السيطرة على الموانئ، والبرغثي يتوقع أن القصف بمشاركة مصر والإمارات

أجواء نت : خاص 18 سبتمبر 2016 - 20:57

استعادت القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب التي يقودها خليفة حفتر، سيطرتها على موانئ الهلال النفطي كاملة، بعد فقدانها صباح أمس، إثر دخول قوات حرس المنشآت النفطية التي يقودها إبراهيم جضران إلى ميناء السدرة والمنطقة السكنية برأس لانوف.
 
وقال الناطق باسم الكتيبة 302 التابعة لعملية الكرامة محمد العزومي لأجواء نت: إنهم بدؤوا تمشيط ميناء السدرة والمنطقة السكنية برأس لانوف بعد السيطرة عليها، وقد أكد القائد الميداني بحرس المنشآت عثمان المغربي لأجواء نت، انسحاب قواتهم منها وأن خمسة من قواتهم قتلوا في الاشتباكات.
 
وأفادت إنتصار محمد عضو المكتب الإعلامي لغرفة عمليات سرت الكبرى التابعة لعملية الكرامة أجواء نت، بمقتل شخص وإصابة ثلاثة من القوات التابعة لعملية الكرامة في الاشتباكات التي دارت اليوم قرب ميناء السدرة النفطي.
 
وأكد مدير مستشفى البريقة العام عبد الفتاح صالح، وصول 11 جريحا للمستشفى من قوات حرس المنشآت وقوات عملية الكرامة أمس إصاباتهم متفاوته.
 
وفي سياق منفصل، قال المفوض بوزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني المهدي البرغثي لأجواء نت: إن فرضية قوية بمشاركة طائرات مصرية وإماراتية في قصف حرس المنشآت النفطية برأس لانوف والسدرة، أمس الأحد، وجارٍ التأكد من هذه المعلومات.
 
من جانب آخر، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، سحب الناقلة المالطية "سي دلتا Seadelta" من ميناء رأس لانوف إلى مكان آمن، بعد أن كانت تستعد لشحن 730 ألف برميل
 
وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط عبر موقعها الإلكتروني اندلاع حريق بالخزان رقم 12 بميناء السدرة النفطي، جراء اشتباكات أمس، وأن فرق الإطفاء مازالت تتعامل مع النيران.
 
وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله: إن هذه الخطوات جاءت كإجراء احترازي، وأشار إلى أن ميناء رأس لانوف لم يتأثر جرّاء هذا القتال وفق المعلومات؛ إلا أن الوضع متوتر وستعود العمليات في الموانئ إلى طبيعتها العادية في أقرب وقت ممكن بعد التأكد من استقرار الوضع، وفق قوله.
 
وسيطرت القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب بقيادة خليفة حفتر على موانئ الهلال النفطي عقب هجوم شنته تحت اسم "عملية البرق الخاطف"٬ بعد أن كانت الموانئ تخضع منذ ثلاثة أعوام لسيطرة فرع جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى التابع لحكومة الوفاق الوطني بقيادة إبراهيم جضران.
 
 

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر