سياسة
القراء : 2168

عرض تفصيلي للخبر
جانب من الطائرة التي سقطت بمحيط مطار مالطا الدولي جانب من الطائرة التي سقطت بمحيط مطار مالطا الدولي

مالطا: رحلة الطائرة المتحطمة داخلية، واستخدمتها فرنسا سابقا لمراقبة الحدود الليبية

أجواء نت : خاص 24 اكتوبر 2016 - 18:15

أكد رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات، أن الطائرة التي تطحمت في مطار مالطا الدولي مسجلة في رحلة داخلية، وكانت ستعود في غضون ساعات دون الهبوط في أي دولة أخرى، حسب تغريدة على صفحته بموقع تويتر.
 
وأوضح مطار مالطا الدولي، أن الطائرة "فايرتشايلد ميترولاينر N577MX" التي سقطت اليوم، تابعة لشركة "CAE" الكندية المختصة في مجال الطيران، وكانت تستخدم سابقا من قبل سلاح الجو الفرنسي لمراقبة الحدود الليبية من مالطا، وهي مجهزة بمعدات للمراقبة البرية والبحرية، بحسب مطار مالطا الدولي.
 
وذكرت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، أن الطائرة كانت ضمن عملية مراقبة الجمارك الفرنسية التي انطلقت منذ الأشهر الخمسة الماضية، بهدف تعقب نقل المهاجرين غير القانونيين، وتهريب المخدرات، وغيرها.
 
وفي الموضوع ذاته، نفى الناطق باسم مطار مصراتة سليمان الجهيمي لأجواء نت، توجه هذه الطائرة إلى مصراتة، مؤكدا أنه لا يوجد لديهم إذن تصريح بوصول طائرة من مطار مالطا إلى مطار مصراتة.
 
وتحطمت الطائرة صباح اليوم الإثنين، في منطقة لوقا المالطية بُعَيْد إقلاعها من مطار مالطا الدولي بدقائق، مما أدى إلى إغلاق المطار لمدة أربع ساعات.
 
مصرع فرنسيين
وأكد وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان، أن خمسة فرنسيين، كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم، ثلاثة منهم مسؤولون في وزارة الدفاع الفرنسية، واثنان متعاقدان مع الوزارة.
 
من جهة أخرى، نفت ممثلة الشؤون الخارجية والسياسة والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في تغريدة لها على تويتر، أن تكون للرحلة علاقة بنشاطات الاتحاد الأوروبي، ونفت وجود مسؤولين يتبعون للاتحاد على متنها.
 
وتداولت بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية أنباء تفيد بأن الطائرة المتحطمة تقل موظفين تابعين للاتحاد الأوروبي، وكانت متجهة إلى مطار مصراتة في ليبيا.
 
فقد نقلت وكالة رويترز للأنباء، وصحيفتا "ذا تايمز أوف مالطا" المالطية، و"ديلي تلغراف" البريطانية، عن مصادر من العاصمة المالطية فاليتا قولها: إن الطائرة التي تحطمت كانت متجهة إلى مدينة مصراتة.
 
مصدر الصورة: موقع airlive المختص بالملاحة الجوية العالمية.
 
 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر