سياسة
القراء : 2482

عرض تفصيلي للخبر
ميدان الزاوية ميدان الزاوية

اتفاق على وقف الاشتباكات في الزاوية يدخل حيز التنفيذ

أجواء نت : خاص 31 اكتوبر 2016 - 17:49

قال نائب رئيس مجلس أعيان وحكماء الزاوية عادل عصمان: إنهم اتفقوا، مساء اليوم، على وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في الزاوية.
 
وأضاف عصمان في تصريحه لأجواء، اليوم الإثنين، أن لجنتين من الأعيان ستتوجه اليوم إلى كل طرف من أطراف النزاع للوقوف على وقف إطلاق النار.
 
وأوضح عصمان أن الاتفاق وقع بوساطة وفود وأعيان من المجلس الأعلى للمصالحة ووفد من ككلة والأصابعة، وبرعاية قبيلة الكوارغلية باعتبارها طرفا محايدا في الأحداث الجارية، وفق قوله.
 
وأشار عصمان أن أهم بنود الاتفاق تتلخص في الإيقاف الفوري للاشتباكات، وسحب جميع المقاتلين والآليات والأسلحة الثقيلة إلى المقارّ.
 
من جهة أخرى قال المسؤول الإعلامي للهلال الأحمر بالزاوية مهند كريمة: إنهم انتشلوا ثلاث جثث لمقاتلين من المنطقة المحيطة بالعيادة المجمعة في الزاوية.
 
وأضاف كريمة في تصريحه لأجواء نت اليوم، أن إجلاء العائلات العالقة بشارع القرضابية ومحيط العيادة المجمعة في المدينة، ما يزال مستمرًا.
 
وعن إحصائيات الجرحى جراء الاشتباكات، قال مصدر بمستشفى زوارة العام لأجواء نت: إن المستشفى استقبل ثلاثة جرحى إصاباتهم حرجة، نتيجة الاشتباكات في الزاوية، وجرى تحويلهم للعلاج في تونس.
 
وقد أكد مدير مستشفى الحوادث والطوارئ بالزنتان مفتاح القمودي لأجواء نت، أن المستشفى استقبل 24 جريحا منذ بداية الاشتباكات في الزاوية، إصاباتهم خفيفة ومتوسطة، وحالة حرجة واحدة.
 
وأكد مراسل أجواء نت في الزاوية، أن هناك حالات أخرى تنقل إلى مستشفى صبراتة لم يتسنّ لنا التأكد من أعدادها إلى الآن.
 
من جهة أخرى، وصف المتحدث الرسمي باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أشرف الثلثي في مؤتمر صحفي بطرابلس، اليوم الإثنين، ما يحدث في الزاوية بأنه اقتتال بين أفراد، وأن المجلس يتواصل مع أعيان المدينة لتهدئة الوضع.
 
وكلف المجلس الرئاسي وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني عارف الخوجة، بفتح تحقيق عاجل لمعرفة أسباب الحادث، وملابساته، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتفادي كل ما يثير مزيدا من الصدام والتوتر، في بيان نشره أمس الأحد.
 
وأدان المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر ما أسماه العنف الدائر في الزاوية، الذي أودى بعدد من الأرواح في المدينة، مناشدا جميع الأطراف الليبية المعنية تعزيز جهودها لإيجاد حل فوري للقتال وتقديم المسؤولين عن الاقتتال للعدالة، وفق قوله.
 
وتشهد مدينة الزاوية اشتباكات منذ أيام، في ظل استمرار إغلاق الطريق الساحلي ومستشفى المدينة، ومغادرة العديد من سكان مناطق الاشتباكات في شارعي عمر المختار وجمال عبد الناصر وسط المدينة لمساكنهم.
 
 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر