تقارير سياسية
القراء : 6662

عرض تفصيلي للخبر
طائرة أمريكية تقلع من على متن حاملة طائرات في البحر (موقع البنتاغون) طائرة أمريكية تقلع من على متن حاملة طائرات في البحر (موقع البنتاغون)

استئناف الدعم الجوي الأمريكي في سرت وسط إمكانية توسيعها

أجواء نت : خاص 13 نوفمبر 2016 - 17:12

تتواصل العمليات العسكرية في سرت لمحاربة قوات تنظيم الدولة المتمركزة في عدة مناطق شمال سرت وجنوبها، بدعم من الطائرات الأمريكية، وسط أخبار عن توسيع هذه الضربات خارج سرت.
 
وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيم الدولة في سرت بطلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أعلنه فايز السراج في أغسطس الماضي.
 
توسيع الضربات
 
نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الجمعة الماضية عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن أمريكا وضعت خططا للقيام بهجمات جوية موسعة لملاحقة مقاتلي تنظيم الدولة الذين فروا من سرت جراء القتال العنيف بالمدينة.
 
وأضاف المسؤولون، أن العمليات الجوية مُدّدت في سرت مرارا وتكرارا، وذلك بسبب القيود المفروضة ذاتيا على الضربات للتخفيف من خطر سقوط ضحايا من المدنيين، بحسب صحيفة واشنطن بوست.
 
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين: إن البيت الأبيض أعرب عن أمله في إنهاء الحملة الجوية الأمريكية في ليبيا سريعا، ضد قوات تنظيم الدولة التي كانت أكثر صرامة مما كان متوقعا في سرت، التي تبقى فيها عشرات من مقاتلي التنظيم.
 
القرار للبيت الأبيض
 
وذكر مصدر عسكري في القوات المشاركة لمحاربة تنظيم الدولة بسرت لأجواء نت، أنهم ناقشوا مع قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم"، إمكانية توسيع الضربات الأمريكية لاستهداف فلول تنظيم الدولة الفارة من سرت الموجودة في وادي اللود وفوار الناموس جنوب غرب المدينة وجنوبها.
 
وأكد المصدر، أن قيادة "أفريكوم" أبلغت قيادة العمليات في سرت عدم إمكانية توسيع ضرباتها خارج سرت إلا بإذن من الإدارة الأمريكية، ولكن قد تجرى عمليات تصوير لأماكنهم جنوب وغرب سرت وجنوبها ليقوم سلاح الجو الليبي بقصفها.
 
استئناف الضربات الأمريكية
 
ونفذ سلاح الجو الأمريكي 11 ضربة قتالية ضد تمركزات تنظيم الدولة بالجيزة البحرية منذ الخميس الماضي، في حين نفذ سلاح الجو الليبي أكثر من ألفي طلعة قتالية واستطلاعية منذ شهر مارس عام 2015، بحسب ما أفاد به المتحدث باسم غرفة عمليات الطوارئ الجوية محمد قنونو أجواء نت.
 
استئناف الضربات الأمريكية الخميس الماضي جاء بعد إعلان مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية إنهاء حملة القصف ضد تنظيم الدولة في سرت بعد ثلاثة أشهر من القصف الجوي، بحسب موقع فوكس نيوز الأمريكي الأسبوع الماضي.
 
وقد أعلنت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم"، في يوم 22 أكتوبر الماضي، رسو سفينة "USS San Antonio" التابعة للبحرية الأمريكية قبالة الشواطئ الليبية للمشاركة في دعم القوات المحاربة لتنظيم الدولة في سرت، بناء على طلب من المجلس الرئاسي.
 
وقام الجيش الأمريكي بأكثر من 360 غارة جوية استهدفت مواقع تنظيم الدولة في سرت منذ بداية أغسطس الماضي، وقد ساعدت فرق صغيرة من القوات الخاصة الأميركية المقاتلين الليبيين على التوغل في القطاع الساحلي بالمدينة، المتمركز فيها نحو 100 مقاتل من التنظيم، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسؤولين أمريكيين.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر