سياسة
القراء : 2200

عرض تفصيلي للخبر
معز الفزاني معز الفزاني

مصادر إيطالية تؤكد القبض على قيادي تونسي بتنظيم الدولة في ليبيا

أجواء نت : خاص 17 نوفمبر 2016 - 14:34

أعلنت مصادر أمنية إيطالية، أمس الأربعاء، القبض على المواطن التونسي معز عبد القادر الفزاني واسمه الحركي "أبونسيم" في السودان.
 
وأوضحت المصادر نفسها لوكالة آكي الإيطالية، أن الفزاني يُعتبر بالنسبة للمحققين الإيطاليين من أكبر الناشطين بمجال تجنيد الشباب لصالح تنظيم الدولة، وقد صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية عندما أدين في ميلانو عام 2014 في قضية تتعلق بـ "الإرهاب".
 
وقال البرلماني الإيطالي جاكومو ستوتشي في بيان له: إن المخابرات الإيطالية كان لها دور في القبض على الفزاني، لافتا إلى أن الفزاني كان يقود مؤخرا أفراد تنظيم الدولة بالقرب من ميناء صبراتة غرب ليبيا وبعدها في سرت.
 
وكانت الداخلية التونسية قد أصدرت مذكرة قبض بحق الفزاني في فبراير الماضي، بتهمة التخطيط لأحداث الهجوم على متحف باردو في تونس عام 2015، التي قُتِل فيها سياح أجانب كانوا بالمتحف، وطلبت الإبلاغ عنه في حال مشاهدته أو الحصول على معلومات تخصه.
 
وقد أشيع في سبتمبر الماضي اعتقال الفزاني على يد أفراد كتيبة من الزنتان تتمركز بين مدينتي الجميل ورقدالين القريبتين من الحدود التونسية، عندما كان فارا من سرت إلى تونس مع 20 تونسيا من تنظيم الدولة، وقد ذكر قيادي بالكتيبة حينها أن الفزاني نُقل إلى المرج شرق ليبيا، قبل أن تنفي الداخلية التونسية اعتقاله.
 
يُذكر أن الفزاني وهو من مواليد عام 1969، أمضى مرحلة من عمره في إيطاليا، وقاتل في أفغانستان وسوريا قبل انتقاله إلى ليبيا عام 2014، وقد اعتقله الجيش الأمريكي في أفغانستان عام 2001 ونقل إلى إيطاليا في 2009 وبعد تبرئته من تهم "الإرهاب" عام 2012، رُحّل إلى تونس وبعدها بعام أُدين غيابيا عندما ذهب للقتال في سوريا.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر