محليات
القراء : 1623

عرض تفصيلي للخبر
عدد من اعيان المنطقة الشرقية في سبها عدد من اعيان المنطقة الشرقية في سبها

تمديد لوقف إطلاق النار، ومفاوضات للمصالحة النهائية بسبها

أجواء نت : خاص 26 نوفمبر 2016 - 14:52

أعلنت لجنة فض النزاع بين قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة -صباح اليوم- تمديد هدنة وقف إطلاق النار في سبها دون تحديد وقت معين.
 
وكانت الهدنة قد أقرت بين الأطراف المتنازعة بدايةً من الخميس الماضي وحتى السادسة من مساء اليوم السبت.
 
وقال عضو لجنة فض النزاع بين قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة زيدان ناجم لأجواء نت اليوم السبت: إن موافقة الطرفين على تمديد الهدنة جاء للسماح باستمرار مفاوضات المصالحة النهائية، وللسماح لفرق الهلال الأحمر بمواصلة عمليات الإسعاف والإنقاذ وإخراج الجرحى والأسر العالقة في الأماكن الخطرة.
 
وأكد ناجم أن إطلاق النار الذي يحدث أحيانا في المدينة، هو مجرد خروقات تسعى لجنة فض النزاع إلى محاصرتها ومعالجتها قبل أن تتطور بالتعاون مع لجان مختصة من القبيلتين.
 
من جانب آخر، أكد الناطق باسم مركز سبها الطبي أسامة الوافي لأجواء نت صباح اليوم، أن عدد القتلى الذين استقبلهم المركز خلال أيام الهدنة بلغ ثلاثة أشخاص، بينما بلغ عدد الجرحى ستة بينهم امرأة وإفريقي، وبذلك يصل عدد القتلى الذين استقبلهم المركز منذ اندلاع الاشتباكات 26 قتيلًا، و101 جريح.
 
وأوضح الوافي أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أرسلت مساعدة طبية للمركز، وهي عبارة عن معدات جراحة ومحاليل طبية.
 
وأضاف أن الحكومة المؤقتة أرسلت مساعدات طبية وُزعت على المستوصفات المختلفة بالمدينة ليستفيد منها المواطنون الذين لا يستطيعون الوصول للمركز الطبي بسبب الوضع الأمني، ومع وجود هذه المساعدات، فإن المركز الطبي ما يزال يعاني نقصا في الأدوية والمعدات والكوادر الطبية بحسب الوافي.
 
وفي سياق متصل، شهدت مدينة سبها صباح اليوم انطلاق أول جولات مفاوضات الصلح النهائي بين قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة، بوساطة أعيان المنطقة الشرقية الذين قدموا عبر مطار تمنهنت الخميس الماضي، بالتعاون مع أعضاء المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة ببني وليد.
 
وقال أحد أعيان المنطقة الشرقية عوض الشريف لأجواء نت صباح اليوم السبت: إن الأعيان اجتمعوا مع مشايخ قبيلة أولاد سليمان وطرحوا أمامهم مبادرة الصلح النهائي بينهم وبين القذاذفة، وفضّل الشريف عدم ذكر تفاصيل المبادرة، مكتفيًا بقوله إن هناك تجاوبا كبيرا من أعيان القبيلة، وأوضح أنهم سينتقلون عصر اليوم إلى قبيلة القذاذفة لطرح المبادرة والاستماع لمطالبهم.
 
 
يذكر أن مدينة سبها شهدت اشتباكات مسلحة بين قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة منذ السابع عشر من نوفمبر الجاري قبل أن يتوصل الأعيان إلى اتفاقية وقف إطلاق النار في الرابع والعشرين من الشهر ذاته.
 
 
 
 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر