سياسة
القراء : 1985

عرض تفصيلي للخبر
توقيع ميثاق التعايش السلمي توقيع ميثاق التعايش السلمي

ميثاق للتعايش السلمي في سبها، والمدارس تفتح أبوابها أمام الطلبة

أجواء نت : خاص 5 ديسمبر 2016 - 09:48

​توصلت وفود الأعيان والحكماء في سبها من أجل المصالحة بين قبائل أولاد سليمان والقذاذفة، إلى ميثاق للتعايش السلمي بين القبيلتين، يكون ممهدا لإقرار المصالحة النهائية مستقبلا بينهما.
 
واختص الميثاق بتنظيم نقاط الخلاف بين الطرفين، وفصّل طريقة التعامل مع الخلافات التي قد تحدث بينهما، كما وضع الميثاق ضوابط تنظم علاقة الطرفين وكيفية علاج المشاكل عن طريق لجان مختصة، ويحوي الميثاق اثنتي عشرة مادة.
 
وأوجب البيان الطرفين بضروة الالتزام بما وُقّع عليه في اتفاقية الهدنة، والالتزام بوقف إطلاق النار وعدم استخدام المواقع التي انسُحب منها بناء على اتفاق الهدنة، وفي حال حدوث خرق ما فإن الفاعل يسلم إلى جهة سوف تُشكل لاحقا، ويلتزم الطرفان بعدم الرد.
 
كما تعهد الطرفان بتسليم كل فرد يرتكب فعلا جنائيا ضد أي فرد من الطرف الآخر إذا رفض أن يسلم نفسه للجهات الأمنية، إضافة إلى رفع الغطاء الاجتماعي عنه من قبل قبيلته، وحمّل البيان الطرفين مسؤولية أي خرق يقع بينهما.
 
وقال مقرر لجنة فض النزاع بين قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة بسبها محمود ميلاد مجيد لأجواء نت أمس الأحد: إن اللجنة ستواصل عملها حتى بعد التوقيع على اتفاقية التعايش السلمي، موضحا أن اللجنة ستتابع العديد من الملفات المجمّدة على رأسها المصالحة بين قبائل أولاد سليمان والتبو، وقبائل أشراف زويلة والتبو.
 
وأوضح مجيد أن النقاط في ميثاق التعايش السلمي وضعت بعلم ومشاركة ممثلين عن الطرفين، ونالت رضاهم التام، وستشكل كل قبيلة لجنة من أعيانها لمتابعة تنفيذ الاتفاق والتواصل بشكل دائم مع لجنة فض النزاع التي ستقيم في مدينة سبها طوال الفترة المقبلة.
 
وفي سياق آخر، فإن أغلب مدارس المدينة استأنفت الدراسة، بعد انقطاعها منذ السابع عشر من نوفمبر الماضي.
 
وقال مدير مكتب شؤون التربية والتعليم بسبها النعّاس الحافر لأجواء نت صباح اليوم الإثنين: إن المدارس بدأت العمل بشكل اعتيادي، خصوصا تلك المدارس التي لم تتضرر جراء الاشتباكات الأخيرة، موضحا أن المكتب سيتابع الوضع في المدارس المتضررة وتلك الواقعة بالقرب من الأماكن الساخنة لضمان سلامة التلاميذ والمدرسين.
 
يذكر أن أكثر من عشرين شخصا لقوا حتفهم، وجُرح أكثر من مائة آخرين في اشتباكات قبلية شهدتها مدينة سبها، قبل أن يتوصل الأعيان إلى هدنة لوقف إطلاق النار بين الطرفين في الثالث والعشرين من نوفمبر الماضي.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر