سياسة
القراء : 1896

عرض تفصيلي للخبر
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا يخصص 10 ملايين دولارا لمدينتي سرت وسبها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا يخصص 10 ملايين دولارا لمدينتي سرت وسبها

البرنامج الأممي الإنمائي يخصص 10 ملايين دولار لسرت وسبها

أجواء نت : خاص 10 ديسمبر 2016 - 17:42

خصص صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا مساعدات مالية تقدر بنحو عشرة ملايين دولار، لإعادة بناء قطاعات الصحة والتعليم، والمياه والطاقة في مدينتي سرت وسبها.

ووُقع على اتفاق تخصيص الأموال، أمس الجمعة، في اجتماع لمجلس إدارة صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا، الذي ترأسه حكومة الوفاق الوطني، وممثلو الدول المانحة، بتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وذكر البرنامج الأممي الإنمائي، أنه سيخصص مبلغ سبعة ملايين و600 ألف دولار لسرت، التي شهدت في الآونة الأخيرة اشتباكات أدت إلى دمار المنازل والبنية التحتية وانهيار في الخدمات الصحية والتعليمية، وفر منها ما يقدر بنحو 150 ألفا من سكانها منذ عام 2011 بسبب القتال.

وأوضح البرنامج على موقعه الإلكتروني أمس الجمعة، أنه سيخصص مبلغ مليوني دولار، لاستعادة الخدمات في المستشفى الرئيس بمدينة سبها، ومركزين صحيين، إضافة إلى إمدادات المياه، وجمع القمامة.

وقدمت المملكة المتحدة البريطانية وإيرلندا الشمالية، مساعدات مالية إضافية لصندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا، وستمول هذه المساعدات المشروعات العاجلة لأهالي مدينة سرت، مثل إعادة بناء شبكات المياه والكهرباء والمدارس والمراكز الصحية.

وفي السياق ذاته، استضافت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اجتماعًا ضم وزراء ليبيين وممثلين عن المجتمع الدولي للاتفاق حول الخطوات الواجب اتخاذها لاستعادة الحياة الطبيعية لمدينة سرت وعودة النازحين والاستجابة لاحتياجاتهم الأساسية بعد تحريرها من تنظيم الدولة.

وأكد المشاركون في الاجتماع الذي عقد، أمس في تونس، استعدادهم الفوري للمساهمة في مجهودات إزالة الألغام وإعمار سرت، وأعربوا عن تطلعهم إلى أن يعود الحكم المدني إلى المدينة وأبنائها، وفق ما نشرت البعثة الأممية على موقعها الإلكتروني.

ويقوم صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بإجراء تحسينات سريعة لبعض المرافق مثل: إصلاح المستشفيات، وتنظيف الأحياء، وإعادة تأهيل المدارس ومباني البلديات.

يشار إلى أن العديد من الدول قد ساهمت بتقديم الدعم المالي لصندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا، من بينها كوريا الجنوبية وهولندا اللتان وقعتا اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مصدر الصورة: موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر