منوعات
القراء : 1752

عرض تفصيلي للخبر
رئيس مركز الصحة الحيوانية زكريا مصطفى رئيس مركز الصحة الحيوانية زكريا مصطفى

تشكيل غرفة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور

أجواء نت : خاص 19 ديسمبر 2016 - 14:23

أعلن رئيس المركز الوطني للصحة الحيوانية زكريا مصطفى تشكيل غرفة مشتركة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور"H5N8" بليبيا، بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد، بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس.
 
وأضاف زكريا أنهم حددوا البؤر المبلغ عنها في الدول المجاورة، في كل من مصر وتونس، والاتحاد الأوروبي، ورصدوا مسار الطيور المهاجرة وهو مسار ضعيف في ليبيا حسب وصفه٬ خلال اجتماعهم مع إدارة الإعلام والإرشاد البيطري والهيئة العامة للبيئة وإدارة الإنتاج الحيواني والجمعية الليبية للطيور وجمعية مربي الطيور وحيوانات الزينة.
 
ونبّه زكريا مربيي الدواجن وصائدي الطيور البرية، على ضرورة تبليغ مكاتب الصحة الحيوانية بالبلديات، عن أي أعراض في أمراض الدواجن، خصوصا الأعراض التنفسية أو ظهور حالات نفوق بجوار المحميات والمستنقعات المائية التي عادة ما تتردد عليها الطيور المهاجرة.
 
وبيّن أن مرض إنفلونزا الطيور "H5N8" لم يثبت علميا إلى الآن إمكانية انتقاله للبشر، وإلى الآن لم تظهر أي حالة إصابة به بين الطيور في ليبيا، والتربية المغلقة والشبة مفتوحة بعيدة عن الإصابة به.
 
وأوضح رئيس المركز الوطني للصحة الحيوانية أن مركز الصحة الحيوانية اتخذ إجراءً بوقف استيراد الطيور من الدول التي ظهرت بها الإصابة، وستُوفر معدات للتشخيص الحقلي، وستوزع على فرق التفتيش والمتابعة بمكاتب الصحة الوطنية، من أجل الكشف الدوري عن حظائر تربية الدواجن بمختلف المناطق.
 
يشار إلى أن ثلاث حالات رصدت في ليبيا لمرض إنفلونزا الطيور "H5N1": الأولى كانت في مارس 2014 مهربة من مصر، وحالة أخرى في فبراير من العام الماضي بطبرق، وحالة ثالثة ظهرت في ديسمبر من العام الماضي بمدينة المرج مهربة من مصر.
 
واتُخذت الإجراءات اللازمة للقضاء على جميع الحالات، ولم تظهر أي حالة نفوق طيور في الوقت الحالي أو أي بلاغ عن اشتباه بمرض "H5N8" من قبل مربي الطيور، بحسب رئيس مركز الصحة الحيوانية زكريا مصطفى.
 
مصدر الصورة: إدارة التواصل والإعلام برئاسة الوزراء على فيسبوك.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر