الصحافة
القراء : 1939

عرض تفصيلي للخبر
الشعار الرسمي للمعهد واشنطن للسياسة الشرق الأدني الشعار الرسمي للمعهد واشنطن للسياسة الشرق الأدني

الصعوبات التي تواجه مجلس النواب

أجواء نت : لبنى العوامي 11 اغسطس 2014 - 15:11

يواجه مجلس النواب المنتخب حديثا  صعوبات عدة حسب تخمينات الكاتب أندرو إينجل في مقاله المُعنونِ بـ: "أنظار العالم تتجه نحو مجلس النواب"، نشر علي موقع معهد واشنطن  لسياسة الشرق الأدني.

وتجلت هذه الصعوبات في الغياب الواضح للتوجه الإسلامي في المجلس؛ إذ كان أقليةً داخل مجلس النواب أمام تفوق التواجهات السياسية الأخري .

وحول مقاطعة الإسلاميين للجلسة الطارئة التي عقدت في مدينة طبرق بيَّن أندرو أن المقاطعة قد تشير إلى صعوبة تشكيل حكومة وحدة وطنية ورغم هذا الغياب إلا أن لتضاؤل عدد المعارضين الإسلاميين في مجلس النواب عما كان عليه في المؤتمر الوطني العام نتيجةً إيجابية؛ فهذا الغياب سيمنح مجالاً أوسع للعمل وشرعية أكبر للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور التي من المنتظر أن تضع أول دستور للبلاد منذ أكثر من أربعة عقود.

وأشار الكاتب إلى أن الحوار السياسي بوسعه أن يوقف القتال في غرب البلاد، أما في بنغازي ودرنة فإن الحوار غير كافٍ حيث التحديات أمنيةٌ بالدرجة الأولى، فالتنظيمات أمثال "أنصار الشريعة" لا تكتفي برفض الديمقراطية والحوار رفضاً قاطعاً، بل تشن أيضاً حملة حرب غير نظامية ضد العملية الانتقالية التي أعقبت الثورة، وفق تعبيره.

وبين الكاتب بعض الأهداف التي يجب على مجلس النواب الجديد تحقيقها ومن أهمها تأكيد دعم حفتر للعملية الديمقراطية التي أضعفتها تهديداته السابقة بحلّ "المؤتمر الوطني العام" وتحفيزه علي التخفيف من قوة خطاباته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: نشرة المرصد الليبي

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر