الصحافة
القراء : 1316

عرض تفصيلي للخبر
ليبيا: مخاوف أمريكية من `الإرهاب` ومن التورط ليبيا: مخاوف أمريكية من "الإرهاب" ومن التورط

ليبيا: مخاوف أمريكية من "الإرهاب" ومن التورط

أجواء نت : عبده عبد القادر 15 ديسمبر 2014 - 16:36

أجواء نت – المرصد الليبي للإعلام

تناول الصحفي الأمريكي بول ريشتر، في مقاله بموقع صحيفة "لوس انجلس تايمز" المخاوف الأمريكية من امتداد ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" إلى ليبيا، في ظل وجود أسباب عديدة تدفع الأمريكيين إلى التورط في ليبيا.

وحسب ريشتر فإن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه ليس هناك أي رد عسكري فوري، ولكن يرى أن ظهور مواقع لتدريب المقاتلين يعطي دفعة جديدة للنقاش بشأن حاجة الولايات المتحدة إلى توسيع حملتها ضد المتشددين خارج حدود العراق وسوريا.

ويشير إلى أن نمو الخطر الإرهابي في بلد يعيش الفوضى أثار قلق واشنطن، حيث يقول المسؤولون الأمريكيون إن "المتشددين" لديهم معسكرات تدريب متعددة في شرق ليبيا.

وينقل ريشتر عن الباحث بمؤسسة كارنجي للسلام فريديريك واهري، قوله إن الولايات المتحدة ستتبع سياسة "المراقبة والاحتواء" وليس التدخل ما لم يعتقد المسؤولون الأمريكيون بأن التهديد أصبح أكثر إلحاحا.

وهناك عدة أسباب لعدم التورط، كما يرى وهري، فالولايات المتحدة قد تزيد من تعقيد جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام، إذا انحازت إلى أحد الطرفين، علاوة على مخاطر التورط في صراع آخر مفتوح.

ويشير في هذا المنحى إلى أن المسؤولين الأمريكيين كانوا حذرين في تعاملهم مع ليبيا، وقد قاموا بتأخير خطة تدريب القوات الليبية حتى استقرار البلاد.

وفي المقابل ينبه ريتشر إلى أن محللين يرون أن الدول الأوروبية، خلافا لواشنطن، لا تستطيع الانتظار للتحرك في ليبيا، لأن الفوضى هناك تهدد المنطقة المتوسطية ككل مع تدفق اللاجئين وانتشار الأسلحة والمخدرات، إضافة إلى "المتشددين الإسلاميين".

مصدر الصورة: موقع صحيفة لوس أنجلس تايمز.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر