تقارير سياسية
القراء : 3530

عرض تفصيلي للخبر
محاولة إطفاء خزانات النفط بالسدرة محاولة إطفاء خزانات النفط بالسدرة

دعوة أممية لوقف الاقتتال في الهلال النفطي ومطالبات بمساعدة دولية

أجواء نت : فؤاد دياب 28 ديسمبر 2014 - 13:29

في ظل استمرار اشتعال النيران لليوم الخامس على التوالي في عدد من الخزانات بميناء السدرة النفطي٬ برزت دعوة أممية لوقف الاقتتال بالمنطقة، لكون النفط "عصب الحياة الاقتصادية في البلاد".
 
وتمثلت ردود فعل الأطراف السياسية في إعلان طلب مساعدة دول أجنبية لإطفاء النيران٬ في حين أبدت الأطراف العسكرية المتقاتلة استعدادها لوقف الاقتتال لإطفاء النيران.
 
فقد دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم إلى ليبيا اليوم الأحد إلى إيقاف الاقتتال في المنطقة فوراً٬ حاثّة الأطراف المؤثرة على بذل الجهود الممكنة لإنهاء سلسلة العنف، واصفة إياها بـ "عديمة الجدوى".
 
وفي البيان نفسه جدّدت البعثة إدانتها "الشديدة" للهجمات على المنشآت النفطية٬ التي تسببت في نشوب حرائق في خزانات ميناء السدرة النفطي.
 
طلب المساعدة
أمّا رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام عبد القادر حويلي فقد قال لأجواء نت: إن اللجنة أجرت اتصالات مع شركات إطفاء دولية لمحاولة إطفاء النيران المشتعلة في الخزانات.
 
وأوضح حويلي أن شركات الإطفاء الدولية اشترطت وقف الاقتتال بالمنطقة أولا حتى تتمكن من تقديم مساعدتها، مضيفاً أن لجنة الطاقة تطالب طرفي الصراع بإيقاف الاقتتال.
 
من جهته، قال رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب - المنحل بحكم المحكمة العليا- : إن اللجنة طلبت مساعدة إيطاليا في إطفاء النيران المشتعلة في خزانات النفط  أمس الخميس.
 
وأضاف العريبي ـ في تصريحات نشرتها الصفحة الإعلامية لـ"مجلس النواب" على فيسبوك ـ أن إيطاليا اشترطت أيضاً وقف القتال في منطقة الهلال النفطي٬ كي تتمكن من المساعدة في إخماد النيران.
 
وقف مشروط
ميدانياً، أوضح الناطق باسم "عملية الشروق لتحرير الموانئ والحقول النفطية" إسماعيل الشكري لأجواء نت٬ أن قواتهم ستستجيب لوقف القتال في حال صدور أوامر من رئاسة الأركان العامة بذلك.
 
في حين أعلن الناطق باسم حرس المنشآت النفطية التابع "لرئاسة أركان مجلس النواب" علي الحاسي، استعدادهم لوقف الاقتتال في سبيل إخماد النيران المشتعلة بالخزانات، حسب قوله.
 
وامتدت النيران أمس السبت إلى خزانين آخرين ليصبح عدد الخزانات التي اشتعلت فيها النيران بميناء السدرة النفطي سبع خزانات، أربعة منها جرى إطفاء النيران المشتعلة بها، في حين لا تزال النار مشتعلة في ثلاثة خزانات اليوم الإثنين.
 
وكانت النيران قد اشتعلت لأول مرة في الخزانات الخميس الماضي٬ إثر اشتباكات مسلحة في محيط ميناء السدرة النفطي بين قوات "عملية الشروق لتحرير الموانئ والحقول النفطية" التابعة للمؤتمر الوطني العام من جهة٬ وقوات حرس المنشآت النفطية الموالية لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
 
مصدر الصورة: صفحة وزارة النفط والغاز على فيسبوك.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر