سياسة
القراء : 3083

عرض تفصيلي للخبر
مصرف ليبيا المركزي خاص أجواء مصرف ليبيا المركزي خاص أجواء

آراء متباينة حول ما صدر عن صندوق النقد الدولي أمس

أجواء نت : خاص 22 يوليو 2015 - 18:18

أكد الناطق باسم مصرف ليبيا المركزي مصباح العكاري اليوم الأربعاء أن المصرف لم يستلم أي مستند رسمي من قبل صندوق النقد الدولي بخصوص تسمية علي الحبري ممثلا عنه بمجلس محافظي الصندوق.

وأضاف العكاري في تصريح نشره على صفحته الرسمية في الفيس بوك اليوم الأربعاء، أن الاستثمارات الخارجية والوادئع تعمل بنفس النسق الأول ولم تتأثر بما يشاع من أخبار.

وقال العكاري إن مثل هذه الأخبار لها تأثير على السوق الموازي ولا تصب في صالح البلاد، وتعمل على خلق الفتنة والفوضى وانهيار الاقتصاد الليبي، على حد قوله.

من جهته قال الناطق باسم مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء حسام الزوام لأجواء نت اليوم: إن صندوق النقد الدولي يتعامل الآن بشكل مباشر مع محافظ مصرف ليبيا المركزي المعين من قبل مجلس النواب المعترف به دولياً، و"ننتظر الخطوات التي تترتب بعد صدور إعلان صندوق النقد الدولي".

وفي السياق نفسه قال وكيل وزارة المالية بحكومة الإنقاذ الوطني فوزي الفزاني لأجواء نت اليوم: إن الوزارة ستعقد اجتماعات مع مصرف ليبيا المركزي بطرابلس خلال الأيام القادمة، لتدارك أي تغيرات في حال جرى التعامل مع مصرف ليبيا المركزي بمدينة البيضاء.

فيما رأى الخبير الاقتصادي محمد الورفلي أن هذا الموضوع مرتبط بشكل أساسي باعتراف الأمم المتحدة بأحد أطراف النزاع في ليبيا.

وأضاف الورفلي لأجواء نت اليوم الأربعاء، أن الأمم المتحدة حاليا تعترف بشرعية مجلس النواب، وبتالي ستعترف بالمحافظ المعين من قبله، وما تبقى هو مجرد إجراءات شكلية وقتية لا غير، حسب تعبيره.

وكان صندوق النقد الدولي قد اعتمد أمس الإثنين في قائمة له بأسماء أعضاء مجلس محافظي الصندوق لديه حول العالم، محافظ مصرف ليبيا المركزي المعين من قبل "مجلس النواب" علي الحبري ممثلا عن المصرف المركزي الليبي، وعلي رمضان شنيبيش بديلا له.

يشار إلى أن "مجلس النواب" كان قد كلف علي الحبري في سبتمبر من العام الماضي، بمهام محافظ مصرف ليبيا المركزي، بعد أن أقال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، وأحاله على النائب العام للتحقيق؛ بموجب قرار أصدره المجلس بـ 96 صوتاً من أصل 102 حضروا الجلسة في 14 سبتمبر 2014

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر