سياسة
القراء : 3539

عرض تفصيلي للخبر
مصرف ليبيا المركزي مصرف ليبيا المركزي

المركزي يعتمد خطة لحل أزمة العملة الأجنبية

أجواء نت : خاص 13 اغسطس 2015 - 14:59

اعتمد مصرف ليبيا المركزي خطة عمل لحل الأزمة الراهنة المتعلقة بنقص السيولة من العملة الأجنبية وارتفاع أسعارها؛ وذلك خلال اجتماع عقد، أمس الأربعاء، بين اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام ومندوبي المصارف التجارية التابعة للمصرف المركزي وعدد من رجال الأعمال.

وفي تصريح صحفي، قال مدير مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي عصام العول: إن الاجتماع ناقش بعض القضايا المهمة المتعلقة بالوضع المالي وخاصة ما يتعلق باضطراب سعر صرف النقد الأجنبي في السوق الموازي، فقد جرت مناقشة بند سعر الصرف، وأسباب الاضطراب، ومقترحات العلاج، والدراسة بالخارج، والاعتمادات المستندية، والبطاقات الائتمانية.

وأضاف العول أن الخطة التي وضعها المصرف المركزي لمواجهة تداعيات الأزمة المالية بمختلف جوانبها، تتضمن: تسهيل وصول النقد الأجنبي للمواطن لأغراض الدراسة والعلاج والسياحة بصورة مباشرة ومنظمة من خلال منظومة موحدة تكفل حصول كل مواطن على حقه من النقد الأجنبي، وتنظيم عملية إصدار بطاقات الائتمان من خلال الربط بين المصارف، وتقديم الدعم لكافة المصارف التجارية لتكون قادرة على البدء بإصدار هذه البطاقات وفق عقود متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح العول أن الشركات التجارية وُضعت لهم آلية عمل لتفادي التزوير وغسيل الأموال بالتنسيق مع مؤسسات الدولة كديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية ومصلحة الجوازات.

 الجدير بالذكر أن مصرف ليبيا المركزي أحال 30 شركة على النائب العام منتصف يوليو الماضي بتهمة غسل أكثر من ثلاثة مليارات دينار، كما جمّد ديوان المحاسبة على إثر ذلك أرصدة 42 شخصا من هذه الشركات، وأوقف الاعتماد والحوالات المالية لعدد من الشركات الأجنبية المتخصصة في الشحن إلى ليبيا.   

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر