محليات
القراء : 1747

عرض تفصيلي للخبر
رشة عمل لوزارة الحكم المحلي رشة عمل لوزارة الحكم المحلي

نقاش حول كيفية تفعيل البلديات إلكترونيا

أجواء نت : خاص 2 ديسمبر 2015 - 15:04

نظمت وزارة الحكم المحلي اليوم ورشة عمل حول كيفية عمل البلديات إلكترونيا لتسريع الخدمات التي ستقدم للمواطن عن طريق نظم معلومات موحدة.

وقد نوقش في الورشة كيفية تقديم خدمات للمواطن بسرعة عالية وتكلفة بسيطة عن طريق منظومات إلكترونية موحدة في كل المجالات، وكيفية انتقال البلديات من العمل العادي إلى الإلكتروني.

وقد تحدث وكيل وزارة الحكم المحلي محمد اللافي لأجواء نت عن أهداف هذه الورشة قائلا: "نسعى نحو بناء برنامج إلكتروني يساعد البلديات في تقديم خدماتها للمواطنين خاصة بعد التفاعل الملحوظ للمواطنين عبر صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للبلديات".

وتابع اللافي في تصريحه لأجواء نت "تعمل الوزارة في خطَّين متوازيين، هما: تأسيس البلديات فعليا على الأرض عن طريق انتخابات محلية، وفي الوقت ذاته تأسيسها إلكترونيا عن طريق منظومات إلكترونية تتبع هذه البلديات".

وفي هذا السياق، أوضح عضو بلدية حي الأندلس امحمد بيت العافية لأجواء نت، أن تفعيل النظام الإلكتروني للبلديات سيساعد في تقليص الإجراءات الإدارية، وهو ما يمكّن المواطن من استخراج أوراقه الرسمية عن طريق هذه المنظومة، إضافة إلى تقديم خدمات أخرى تتعلق بنشاطات البلدية، مثل: عناوين الأماكن الرئيسية في البلدية كالمستشفيات ومراكز الشرطة.

وقال رئيس الهيئة العامة للمعلومات علي بيباص لأجواء نت: "لقد كان للهيئة تجربة ناجحة في إنشاء منظومة بوابة ليبيا الإلكترونية التي تحوي عددا من الخدمات كعناوين الأماكن السياحية في البلاد والمؤسسات الرئيسية في الدولة، واليوم قدمنا نموذجا لوزارة الحكم المحلي وهو حجز مكان في منظومة بوابة ليبيا الإلكترونية يختص بالإدارة المحلية، تُخصص فيه مواقع صغيرة للبلديات لتقوم بتقديم خدماتها للمواطنين".

يشار إلى أن ورشة العمل التي عقدتها وزارة الحكم المحلي كانت بالتعاون مع الهيئة العامة للمعلومات وكلية التقنية بجامعة طرابلس.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر