سياسة
القراء : 1678

عرض تفصيلي للخبر
جلسة مجلس النواب بطبرق جلسة مجلس النواب بطبرق

استئناف جلسة النواب٬ بعد جدل حول لجنة الحوار

أجواء نت : خاص 1 فبراير 2016 - 15:37

استأنف مجلس النواب، اليوم الثلاثاء جلسته التي عَلّقها أمس، والتي يناقش فيها تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري٬ وانتخاب لجنة جديدة تمثله في الحوار السياسي.
وقالت عضو مجلس النواب سلطنة محمود لأجواء نت: إن أكثر من 100 عضو حضروا جلسة اليوم، ومن المنتظر أن يصوتوا على انتخاب لجنة جديدة للحوار، وهو بند وضعته الرئاسة ضمن أولويات جدول أعمال الجلسة٬ وفق قولها.
وعلّق مجلس النواب جلسته أمس الإثنين٬ بعد 10 دقائق من انطلاقها؛ لاحتدام النقاش داخل المجلس٬ بين من يدعو لتشكيل لجنة جديدة، ومن يرفض حلّ اللجنة السابقة، حسب تصريح النائب صلاح الزوبيك لأجواء نت.
وأوضح الزوبيك أن رئاسة المجلس لم تراعِ ترتيب بنود جدول الأعمال في جلسة أمسِ الإثنين بحسب الأهمية٬ وبدأت بمناقشة تشكيل لجنة الحوار٬ "رغم أن الفقرة الأولى من جدول الأعمال كانت تتعلق بتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري".
وعلى خلاف ما ذكره الزوبيك قالت النائبة سلطنة محمود: إن عدم اكتمال النصاب القانوني أمسِ هو ما حال دون مناقشة تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري، إذ يتطلب عقد جلسة لتعديل الإعلان الدستوري حضور 127 عضوا، بينما كان عدد الحاضرين للجلسة 117 عضوا٬ بحسب سلطنة.
في سياق منفصل بعيداً عن بنود جلسة أمس٬ التحق النائبان أكرم خليفة عن دائرة ككلة والقلعة، وربيعة أبوراس عن دائرة حي الأندلس بجلسات مجلس النواب أمس الإثنين٬ ولم يؤديا اليمين القانونية أمام رئاسة المجلس، حسب مدير مكتب الإعلام بالمجلس عبد الله ابليحق لأجواء نت.
وكان النواب المقاطعون مصطفى أبوشاقور عن سوق الجمعة ومحمد الرعيض عن مصراتة وصلاح الزوبيك عن غريان وأسمهان عبد القادر عن بنغازي قد التحقوا الإثنين الماضي بجلسات المجلس.
يُذكر أن مجلس النواب قد صادق في الخامس والعشرين من يناير الماضي على الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية مع إلغاء المادة الثامنة من الأحكام الإضافية، لكنه لم يعتمد حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عن هذا الاتفاق.

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر