سياسة
القراء : 2667

عرض تفصيلي للخبر
وزارة الداخلية طرابلس وزارة الداخلية طرابلس

المباحث العامة: 55 ألف جريمة جنائية في ليبيا خلال خمس سنوات

أجواء نت : خاص 15 ديسمبر 2016 - 15:24

أعلن جهاز المباحث العامّة أن عدد الجرائم الجنائية في ليبيا خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 55 ألف جريمة جنائية٬ تتباين بين القتل والخطف والابتزاز.
 
وبيّن جهاز المباحث العامّة خلال ندوة أقيمت اليوم بطرابلس٬ أن الإحصائية شملت 35 مديرية أمن في ليبيا٬ مشيرا إلى أن هناك 20 مديرية أمن لم تقدم إحصائيات عن الجرائم المرتكبة في نطاقها.
 
وناقشت الندوة التي أقيمت في طرابلس اليوم الخميس٬ ظاهرة ازدياد معدل الجريمة، والتحديات التي تواجه الأجهزة الأمنية في مكافحة الجريمة.
 
وقال رئيس جهاز المباحث العامّة مبروك الرحيبي لأجواء نت: إن الأجهزة الأمنية غير قادرة على التصدي للجريمة بسبب انتشار السلاح، وكثرة الأجهزة الأمنية، التي لم تحدد لها الأهداف الموكلة إليها.
 
من جهة أخرى، بيّن عبد السيد العيساوي رئيس المنتدى الوطني لمكافحة الفساد ودعم الحريات والحقوق لأجواء نت٬ أن التشريعات الخاطئة التي أصدرتها الحكومات المتعاقبة بعد ثورة 17 فبراير ساهمت في فشل العملية الأمنية٬ فقد قررت إنشاء أجهزة أمنية دون متابعة تنفيذ هذه القرارات بشكل واضح حسب قوله.
 
وذكر العيساوي أن من القرارت المتضاربة إنشاء جهاز الحرس الرئاسي، الذي سبقه قرار إنشاء حرس وطني، واستبدال جهازي الأمن الداخلي والخارجي إبان النظام السابق بجهاز المخابرات العامّة، مضيفا أنها مجرد قرارات لم تنفذ حتى الآن.
 
في المقابل رأى الناشط الحقوقي رمضان الوحيشي أن تعدد الأجهزة الأمنية وتضارب مهامها لم يكن السبب الرئيس في ازدياد معدل الجريمة الجنائية، معتبرا أن الفقر وانتشار البطالة ساهما بشكل كبير في ارتفاع تلك المعدلات.
 
يشار إلى أن الندوة أقيمت بتنظيم جهاز المباحث العامّة، والمنتدى الوطني لمكافحة الفساد ودعم الحريات والحقوق، وحراك مجموعة ليبيا تجمعنا.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر