سياسة
القراء : 3410

عرض تفصيلي للخبر
الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور

أول اجتماع لأعضاء بهيئة الدستور منذ أبريل الماضي

أجواء نت : خاص 31 ديسمبر 2016 - 18:58

قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور نادية عمران: إن الهيئة عقدت، اليوم السبت، جلسة رسمية لمناقشة جدول أعمال الهيئة واعتماده.
 
وأضافت عمران في تصريح لأجواء نت، أن الأعضاء المجتمعين اليوم 36 عضوا٬ "امتنع بعضهم عن الدخول إلى قاعة الهيئة بسبب مطالبتهم بسحب مشروع مسودة الدستور من مجلس النواب".
 
وأوضحت عمران أن جدول أعمال الجلسة تضمّن وضع آلية انتخاب رئيس للهيئة، وإعداد خطة للم شملها ودعودة جميع الأعضاء إلى حضور الجلسات، واستعراض الأحكام القضائية وآثارها٬ إضافة إلى وضع خطة عمل وبرنامج زمنى للهيئة.
 
وبيّنت عمران أنهم قدموا طعنا في الحكم الصادر من الدائرة الإدارية بمحكمة استئناف البيضاء المتعلق بإلغاء التعديل الذي أجري في وقت سابق على المادة 60 من اللائحة الداخلية لها المتعلقة بآلية اتخاذ القرارات والتصويت.
 
وكانت محكمة استئناف البيضاء قد أبطلت دعوى رفعتها رئاسة الهيئة التأسيسية لإلغاء قرار صادر عن المحكمة يلغي تعديل الهيئة للنصاب القانوني للتصويت؛ لمخالفته الإعلان الدستوري.
 
وقبل اعتماد مسودة الدستور، عدّلت هيئة الستين النصاب القانوني لتمرير المسودة من (الثلثين +1) من مجموع أعضاء الهيئة إلى (الثلثين+1) من الأعضاء الحاضرين فقط.
 
وبذلك اعتُمدت المسودة بموافقة 34 عضوا من أصل 36 كانوا حاضرين، في حين يبلغ النصاب القانوني لاعتماد المسودة قبل التعديل الدستوري 41 عضوا٬ وكان هذا من أبرز الأسباب لرفض المسودة من قبل أعضاء من الهيئة، الذين يرون أنه أمر غير قانوني.
 
 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر